www.sabanews.net domain is the sole domain of the Yemen News Agency (Saba) website, and any other domain does not represent the Agency.

Yemen News Agency (SABA)
Home      Local   International   Saudi Aggression War against Yemen   About Yemen   Civil Society   Economy   About Saba  
Search | Advance Search
 
  Local
Army' drones hit Abha, Jizan airport: Yemen's army spokesman
[24 June 2019]
PM discusses Planning Ministry's semi-annual plan
[24 June 2019]
PM discusses Planning Ministry's semi-annual plan
[24 June 2019]
Ministry of Health: Saudi aggression siege help in spread of diseases, epidemics
[24 June 2019]
Telecommunications Ministry discusses mechanism of implementing national vision
[24 June 2019]
 
  Saudi Aggression War against Yemen
Army repels wide infiltration attempt in Jizan
[24 June 2019]
Civil wounded by Saudi border guards fire in Saada
[24 June 2019]
Army foils Saudi-paid mercenaries attacks in Asir
[24 June 2019]
Saudi' airstrike targets Lahj
[24 June 2019]
27 people killed in traffic accidents in Mahwait
[23 June 2019]
 
  Reports
_Army drone attacks targets Jizan airport
[10 June 2019]
3 children injured with aggression' artillery in Hodeidah, Saada: Reports
[27 May 2019]
US-Saudi aggression wages residential neighborhoods , vital installations over 24 past hours in Hodeidah: Reports
[27 May 2019]
Aggression forces continue to breach Hodeidah agreement, hit Taiz, Saada over 24 past hours : Reports
[25 May 2019]
Coalition continues to violate cease fire agreement in Hodiedah, to attack provinces: Report
[19 May 2019]
 
  International
Iran threatens America ... The crash of the plane can be repeated
[24 June 2019]
Yemen Olympic Committee celebrates World Olympic Day
[23 June 2019]
FM hails UNHCR's efforts towards refugees
[23 June 2019]
Foreign Ministry: The united States has to respect the sovereignty of other nations and stop interfering in their affair
[23 June 2019]
Yemen’s new surprise: Yahya Saree
[20 June 2019]
  رياضة
الأزمة المالية تلحق اضرر بقطاع الرياضة في اليمن
[01/February/2009]

صنعاء- سبأنت - سامي العمري ومحمد قطران
غياب المال والمنشأة سيظل العقبة الوكاد والهم الكبير امام تطور الرياضة في اليمن، والى جانب سوء الادارة وغياب التخطيط تكتمل الصورة التي معها نعرف تماما لماذا لا نحصد سوى الاخفاق.
في الموسم الرياضي الأخير، لم تكن أغلب الأتحادات الرياضية راضية عن ما قدمته، ولم تكمل برنامجها كاملا، فظلت عاجزة ازاء دعم شحيح، يعطي بالقطارة، وعشوائية شديدة في توزيع المال الرياضي والشبابي على مستحقيه.
يبدو أن الأزمة المالية العالمية ضاعفت من هموم الرياضة اليمنية، التي تتلقى ضربات موجعة كل موسم، ومن الواضح أن لهذه الأزمة اللعينة تأثيرها المباشر على اقتصاد اليمن وبالتالي على مداخيل القطاع الرياضي
ومنه صندوق النشء والرياضة، والدعم الحكومي لوزارة الشباب والرياضة، الذي أثر بدوره على النشاط الرياضي العام في اليمن.
الاتحادات الرياضية اجمعت على أن قلة وتأخر المخصصات المالية شكل عائقا رئيسيا في تنفيذ اتحاداتهم لخطط أنشطتها للموسم الرياضي المنصرم 2008.
وطالب مسؤولو تلك الاتحادات بزيادة المخصصات المالية للألعاب الرياضية وصرفها في وقتها المناسب لتنفيذ أنشطتها وبرامجها خلال الموسم الجديد 2009 والمواسم القادمة على أكمل وجه وتحديد ميزانية مدروسة لكل
اتحاد .
مؤكدين لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن المخصصات الحالية قليلة ولا تتناسب مع التوسع المضطرد للرياضة في أرجاء الوطن وتشكل عائقا أمام تطور الرياضة اليمنية.
أمين عام اتحاد كرة السلة عبد الرحمن الرصين قال:" أن اتحاده نفذ نحو 85 بالمئة من خطته وبواقع 11 من إجمالي 13 نشاطا، مرجعا سبب القصور إلى عدم كفاية المخصصات المالية لأنشطة اللعبة وتأخر صرفها من صندوق النشء والشباب والرياضة".
وفيما يضيف أمين عام اتحاد السباحة والألعاب المائية جمال علاو سببا رئيسيا هاما -بحسب رأيه- لعدم تنفيذ اتحاده لخطته كاملة وهو عدم وجود مسبح اولمبي خاص بالاتحاد لإقامة أنشطته عليه، أكد رئيس الاتحاد العام
لبناء الأجسام والمصارعة عبدالله المغربي أن انخفاض المخصصات المالية لم تمكن اتحاده من تنفيذ سوى 62 بالمئة من الخطة التي كان قد اقرها مطلع الموسم الماضي.
وأوضح المغربي أن الاتحاد أقام ثمان بطولات من 13 بطولة في خطة الاتحاد وبواقع أربع بطولات للعبة المصارعة من تسع بطولات وبنسبة 44 بالمئة وأربع أخرى في لعبة بناء الأجسام وبنسبة 100 بالمئة لما هو
موجود في الخطة، بينما بيّن علاو أن اتحاد السباحة نفذ نحو 70 بالمئة من خطته وبواقع أربع بطولات من ست اقرها اتحاده.
من جهته قال أمين عام اتحاد الملاكمة والكيك بوكسينج شوقي البكاري أن الاتحاد لم ينفذ من خطته للعام الماضي سوى 60 بالمئة وبواقع ست بطولات من أصل عشر تم إقرارها، مرجعا السبب أيضا إلى شحة المخصصات المالية المعتمدة لأنشطة الاتحاد وتأخر صرفها .
وأضاف البكاري " اضطررنا إلى إقامة آخر بطولات الاتحاد في نهاية الشهر الأخير من العام الماضي بسبب تأخر القسط الثالث من مخصصات الاتحاد لدى صندوق النشء والرياضة ".
ويوافقه في الرأي أمين عام اتحاد كرة اليد حمزة صالح الذي قال ان اتحاده أجّل بطولتين الى الموسم الجديد نظرا لعدم وجود مخصصات لها ، مشيرا الى تنفيذه نحو 85 بالمئة من خطته.
وحول إمكانية تطور الرياضة اليمنية في ظل الوضع المالي الحالي للاتحادات رأى أمين عام اتحاد كرة السلة ومعه بقية مسؤولو الاتحادات أن الوضع الحالي لا يساعدها على التطور، معتبرا انه " لا رياضة بلا مال".
وطالب مسؤولو الاتحادات الوزارة زيادة المخصصات المالية وصرفها في أوقاتها المناسبة بغية رفع مستوى الرياضة اليمنية، معتبرين الوضع الحالي مثبطا ومحبطا لتطور الألعاب الرياضية.
وتساءل الرصين " إذا كان لاعب كرة السلة في الدوري يحصل على ألف ريال كبدل سفر وتغذية عندما يسافر للعب مباراة في محافظة أخرى.. فمن أين سيأتي التطور؟ ".
وحول إيجاد مصادر تمويل أخرى لمنافسات الألعاب الرياضية بدلا من اعتمادها على الدعم الحكومي فقط قال أمين عام اتحاد كرة السلة أن اتحاده يسعى دوما إلى إيجاد مصادر تمويل أخرى كون العبء ثقيل على وزارة
الشباب والرياضة.
مشيرا إلى تجربة اتحاده في هذا المجال حيث أقام بطولة النخبة الموسم الماضي برعاية شركة تجارية وهو ما يسعى إليه هذا الموسم أيضا من خلال التفاوض مع شركات تجارية أخرى.


سبأ
  more of (رياضة)
UPDATED ON : Mon, 24 Jun 2019 20:18:34 +0300